تعريف المال والاقتصاد 2023

 

تعريف المال

المال عملة تستخدم لشراء السلع والخدمات ، ويمكن أن يرتبط المال بوجود الكثير من الثروة ،[١] يتم تعريف النقود على أنها جميع الأوراق النقدية والعملات المعدنية المستخدمة في شراء الأشياء ، ومن الممكن توفير المال عن طريق الاحتفاظ بها في الحسابات المصرفية.[٢] تعريف آخر للمال هو الأداة التي يستخدمها الناس للحصول على أشياء مختلفة ، ويمكن استخدام المال في أسواق الأسهم أو لغرض إنشاء مشاريع مختلفة.[٣]

تعريف المال والاقتصاد 2023
تعريف المال والاقتصاد 2023




تعريف الاقتصاد

علم الاقتصاد هو العلم الذي يتعامل مع الثروة والاستهلاك والإنتاج.[٤] يُعرَّف علم الاقتصاد بأنه الدراسة التي تتناول توزيع استهلاك الخدمات والسلع ورفاهية الناس.[٥] تعريف آخر للاقتصاد هو العلم الذي يتعامل مع قضايا الضرائب والتجارة والتمويل وعمليات الإنتاج المتعلقة بشراء وبيع وتوزيع المنتجات.[٦]

أهمية المال والاقتصاد

كل من المال والاقتصاد مهمان في حياة الإنسان. سواء من خلال المعاملات الفردية أو على نطاق الشركات الكبرى ذات الصلة بالأعمال ، فيما يلي مجموعة من النقاط التي تلخص أهمية المال والاقتصاد:

أهمية المال

برزت أهمية المال كواحد من أهم الاختراعات البشرية. وقد أدى ذلك إلى حقيقة أن المال أصبح من القضايا الرئيسية في حياة كل فرد في المجتمعات ، وتتضح هذه الأهمية من النقاط التالية:[٧]

  • يعتبر المال من أهم وسائل ضمان القوة الشرائية للمستهلكين ، ويعتبر المكون الرئيسي للدخل على شكل نقود مرتبطًا به ، كما يعتمد القطاع الاقتصادي بشكل أساسي على المال ؛ لما لها من دور في ضبط طبيعة رغبات الأفراد والمبلغ الذي يريدون الحصول عليه من السلع والخدمات.
  • المال يسهل عملية الإنتاج ؛ لأنه يسمح لأصحاب المنشآت باتخاذ القرارات ذات الصلة ، خاصة في مسألة أولوية إنتاج المنتجات أو تحديد كميتها المحددة.
  • المال هو أحد الأشياء التي تميز تخصص العمل ، بمعنى تقسيم العمل. حيث يوجد العديد من العمال القادرين على الإنتاج والعمل ويتقاضى كل منهم نصيبه من المنتج أو الأجور المالية ؛ للاستهلاك أو التوفير.

أهمية الاقتصاد

يعتبر الاقتصاد من أهم العلوم التي أثرت في حياة الإنسان. من حيث علاقتها بظهور العديد من الظواهر التي أثرت على شعوب العالم وأهمية الاقتصاد فهي تلخص النقاط التالية:[٨]

  • كان الاقتصاد مرتبطًا بالعلوم السياسية ؛ لأن العديد من البرامج السياسية يتم إنشاؤها على أساس الوسائل الاقتصادية.
  • ساهم الاقتصاد في تعزيز الأمن والازدهار والاستقرار في البلدان ذات القطاع الاقتصادي الغني.
  • ساعد الاقتصاد في تطوير وازدهار مجالات العمل المختلفة.

القطاعات الاقتصادية

ينقسم الاقتصاد إلى قسمين رئيسيين:[٩]

  • الاقتصاد الجزئي (بالإنجليزية: Microeconomics): هو فرع من فروع الاقتصاد ويهتم بدراسة الآثار والظواهر والأحداث الاقتصادية الجزئية ، مثل دراسة السلوك الاقتصادي للأفراد ، مثل سلوك المنتج أو سلوك المستهلك أو دراسة الوضع الاقتصادي لمدينة داخل يتم تقسيم الدولة والشركات حسب الاقتصاد الجزئي إلى الفئات التالية:
  • شركة تحقق ربحًا اقتصاديًا إذا كان متوسط ​​التكلفة الإجمالية أقل من تكلفة كل منتج إضافي يتم إنتاجه ، وهذا يشير إلى أن الشركة في نقطة إنتاج أقصى ربح.
  • شركة تحقق ربحًا عاديًا عندما يكون الربح الاقتصادي صفرًا ، ويحدث هذا الربح عندما تحدث المساواة بين متوسط ​​التكلفة الإجمالية ونقطة معظمة الربح.
  • شركة تخفض خسائرها إذا انخفض السعر بين متوسط ​​التكلفة المتغيرة ومتوسط ​​التكلفة الإجمالية ، وهذا يتطلب من الشركة الاستمرار في العمل ؛ لأن نسبة الخسائر قد تزداد في حالة التوقف عن العمل.
  • شركة يجب أن تغلق أبوابها إذا كان السعر أقل من متوسط ​​التكلفة المتغيرة عند نقطة معظمة الربح ؛ وهذا يساعد على تقليل الخسائر أثناء التوقف عن العمل ، فمع زيادة الإنتاج تزداد الخسائر وينخفض ​​الدخل المالي.
  • الاقتصاد الكلي: هو الفرع الثاني للاقتصاد ويتعامل مع دراسة آثار الاقتصاد الكلي والظواهر والأحداث ، مثل الناتج المحلي الإجمالي لهذا البلد أو ذاك أو إجمالي العرض والطلب الكلي. واستند الاقتصاد الكلي إلى تصحيح السياسة الاقتصادية العامة ؛ للتخلص من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية. مما يساعد على تحقيق الاستقرار والتنمية للاقتصاد ، كما أن إدارة الاقتصاد الكلي اهتمت بنوعين من السياسة الاقتصادية: السياسة النقدية والائتمانية والسياسة الضريبية.

القطاعات المالية التي تستخدم المال

يعتمد استخدام الأموال في قطاع الأعمال على مجموعة من الاتجاهات الرئيسية التي تساعد المؤسسات على تمويل أعمالها ، ومن أهمها:[١٠]

  • تمويل الشركات (بالإنجليزية: Corporate Finance): هذا هو أحد المجالات الهامة حيث يتم استخدام الأموال. هذا يعتمد على طبيعة الإجراءات التي تستخدمها المؤسسات عند اتخاذ قرارات التمويل ، ويحتاج أصحاب المؤسسة إلى معرفة كيفية التعامل مع الأموال. على وجه الخصوص ، عند الدفع مقابل شراء الأسهم مقابل العمل ، يساهم تمويل الشركات أيضًا في تنشيط العديد من المجالات ، مثل التحليل المالي ، وإدارة رأس المال ، ودعم إعداد البيانات المالية ، وما إلى ذلك.
  • الاستثمار (بالإنجليزية: Investment): إنه المجال المالي الثاني الذي يتم استخدامه في بيئة الأعمال ، خاصة في البيئة الكبيرة. لأن المؤسسات يمكن أن تعتمد على الاستثمار في الأوراق المالية المختلفة ، سواء كانت قصيرة الأجل أو طويلة الأجل ، مثل السندات والأسهم ، والاستثمار في الأصول الملموسة ، مثل الأراضي.
  • المؤسسات والأسواق المالية (باللغة الإنجليزية: الأسواق والمؤسسات المالية): هذا هو الاتجاه الثالث لاستخدام النقود في التمويل ، ويشمل جميع الأسواق التي تتعامل مع أنواع مختلفة من المال ، مثل الأسواق المالية الأولية والثانوية ، وأسواق السندات والصناديق ، وأسواق رأس المال والمؤسسات المالية الداعمة لهذه الأسواق ؛ من خلال عملها على تنفيذ الوساطة المالية في تنفيذ التحويلات المالية بين المودعين (الوكلاء التجاريين) والشركات.



google-playkhamsatmostaqltradent