معلومات عن عمليات صناديق الاستثمار 2023

 معلومات عن عمليات صناديق الاستثمار

 

صناديق الاستثمار هي أداة تستخدم لجمع الأموال لمجموعة من الأشخاص من أجل استثمارها في الأوراق المالية ، مثل السندات والأسهم والأصول الأخرى ، وتسمى جميع أصول صندوق الاستثمار صناديق الاستثمار.[١] 

معلومات عن عمليات صناديق الاستثمار 2023
معلومات عن عمليات صناديق الاستثمار 2023


تُعرَّف صناديق الاستثمار بأنها سلة مالية تتيح للمستثمرين تجميع أموالهم في صندوق استثماري يُدار بالاعتماد على الأساليب الإدارية المهنية.[٢] 

تعريف آخر للصناديق المشتركة هو مجموعة من الاستثمارات المتنوعة مثل النقد والأسهم والسندات التي يتم تجميعها في صندوق واحد يتم تمويله من خلال الاستثمارات الخاصة من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات.[٣]



عمليات صناديق الاستثمار

تعتمد صناديق الاستثمار على تنفيذ مجموعة من العمليات ، منها:[٤]

  • التسعير: هي الطريقة المستخدمة لتحديد سعر كل وحدة استثمار في صندوق الاستثمار ، ويتم تحديد التسعير بخصائص صناديق الاستثمار عند إنشائها ، ويعتمد على استخدام نظامين هما:
  • نظام الصناديق المغلقة: وهو نظام لا يعلن فيه مدير صندوق الاستثمار عن سعر وحداته إلا في اليوم الأخير من تشغيل الصندوق ، ولكن هذا لا يعني أن الوحدات ليس لها أسعار محددة خلال هذه الفترة. ؛ كما يمكن معرفة قيمتها من خلال تبادلها داخل الأسواق المالية أو بيعها بين المستثمرين.
  • نظام الصندوق المفتوح: وهو نظام يختار فيه مدير صندوق الاستثمار يوماً محدداً للإعلان عن أسعار وحدات الصندوق ، في دخول المستثمرين الراغبين في المشاركة في الاستثمار داخل الصندوق.
  • التمويل من المستثمرين: هو رسم يفرضه صندوق الاستثمار على مستثمريه لتوفير جزء من تكاليفهم المالية ، لا سيما التكاليف المتعلقة بالعمليات الخاصة في الصناديق وبعض الصناديق للمشاركة فيها ، مثل صناديق الاستثمار التي يتم تداول محتوياتها. الأسواق المالية بشكل منتظم وبعض الصناديق تقبل البعض الآخر يتطلب رسومًا مالية للمغادرة ، كما تربط بعض أنواع الصناديق هذه الرسوم بفترة إقامة المستثمر داخل الصندوق وتكلفة الرسوم. كلما طالت مدة بقاء المستثمر في صندوق الاستثمار.
  • الدفع والتجارة: وهي من بين العناصر المستخدمة لجذب المستثمرين إلى صناديق الاستثمار. نظرًا لأن هذه الأموال مصممة لتوفير وسائل كافية لتحقيق دور الاسترداد والتداول ، فإن نظام الصناديق المفتوحة يعتمد على برنامج استرداد يتيح للمستثمرين استرداد أموالهم ؛ لذلك ، يعتمد هذا النوع من الصناديق على مديره ، الذي يحافظ على نسبة السيولة المالية ، والتي تعتمد على مجموعة من العوامل ، مثل الخبرة الخاصة لمدير الصندوق والبيئة المالية والاقتصادية التي يتواجد فيها الصندوق. نظام الصناديق المغلقة ، لا يمكنه الحصول على السيولة المالية ، باستثناء تداول مكوناته في سوق مالي منظم.
  • تكاليف إدارية: هي الأتعاب المالية التي يتقاضاها مدير الصندوق مقابل إدارته ، وتعتبر أتعاب المدير نوعاً من الحوافز المالية التي يتقاضاها مقابل مساهمته في نمو صندوق المستثمر ، وبالتالي فإن هذه الأتعاب معروفة من خلال صافي قيمة الأصول داخل الصندوق. ويحسب المدير للصندوق قيمة هذه الأصول وفي نظام الصناديق المفتوحة يتم احتساب القيمة في اليوم المخصص للتقييم ويحتفظ المدير المالي به. الأجر على أساس النسبة المئوية المتفق عليها مسبقًا ومصلحة خاصة في الرسوم الإدارية غالبًا ما تكون 1٪ - 5٪ سنويًا.
  • موارد: هذه هي القيمة المالية التي يحتفظ بها صندوق الاستثمار من الربح ؛ وذلك لتحقيق الاستقرار والتوازن بعد دفع قيمة أرباح المساهمين في صندوق الاستثمار وتعويض الخسائر التي تحدث في بعض الأحيان.

خصائص الصناديق المشتركة

تتمتع صناديق الاستثمار بالعديد من الخصائص التي تميزها كأدوات مالية مهمة ، وفيما يلي بعض أهم خصائص هذه الصناديق:[٥]

  • الاختلافات في توزيع صافي قيمة الأصول ؛ لأن صناديق الاستثمار تخضع لأنظمة وتشريعات خاصة في تنظيم عملها داخل الدولة.
  • التنوع في أشكال صناديق الاستثمار التي تعتمد على كل من الطرح العام والاكتتاب الخاص فيما يتعلق بوحدات الاستثمار.
  • التأكد من وضع الحد الأدنى من معايير الاستثمار وعدد الوحدات الاستثمارية المنشورة في النشرات ، ومعلومات عن الصندوق ، وهيئته الإشرافية ، والمدير المسؤول عن إدارته ، ومجموعة من المعلومات الأخرى التي يجب توفيرها للمنظمات القائمة والجديدة. المستثمرين.
  • الاعتماد على وجود إدارة مستقلة للصندوق ، والتي تختلف تمامًا عن الإدارة الخاصة للعنصر الذي تم منحه من أجله ؛ كما نصت التشريعات القانونية على ما يترتب على التزام مصدر صندوق الاستثمار بعدم إدارته مما يؤدي إلى عدم وجود تضارب في المصالح الاستثمارية.

فوائد صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار هي واحدة من أكثر أدوات الاستثمار شعبية بين المستثمرين. لأنه ساهم في توفير العديد من الفوائد للقطاع الاستثماري منها:[٦]

  • تنوع التنويع: هذا من أهم مزايا صناديق الاستثمار لجميع أنواع المستثمرين المهتمين بتنويع الأصول المالية لصناديقهم.
  • توزيع القابلية للقسمة: وهي إحدى مزايا صناديق الاستثمار ، حيث تتيح للمستثمرين الذين ليس لديهم الكثير من المال شراء الأوراق المالية من خلال طرح صناديق استثمارية بفئات أصغر بناءً على قيمة الأوراق المالية ، وتسمح هذه الصناديق بالاستثمارات الدورية من خلال تنفيذ الخطط. متوسط ​​قيمة الشراء الشهري.
  • السيولة السيولة: (بالإنجليزية: Liquidity) القدرة على المشاركة واستلام الأموال من صناديق الاستثمار بسهولة ؛ لأنه من الممكن بيع الصندوق الاستثماري في فترة زمنية قصيرة ، وغالبًا لا يوجد فرق كبير بين القيمة الحالية للصندوق في السوق وسعر البيع.



google-playkhamsatmostaqltradent