ما هي العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency؟

 ما هي العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency؟

ما هي العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency؟
العملة الرقمية المشفرة



فالكثير من الناس يسألون عن ما هي العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency وكيف تعمل هذه العملة؟ وكيف يمكننا إستخدام هذه العملة المشفرة؟ والكثير من الأسئلة التي تخفى على الكثير من الناس حول العالم، فلهذا سوف نتعرف على جميع تفاصيل العملة المشفرة أو Cryptocurrency.


فالعملة المشفرة أو Cryptocurrency تعتبر من بين أشكال الأموال الرقمية والتي تم تصميمها لتكون آمنه، ولكن في نفس الوقت لا نعرف من الشخص الذي سيرسل المال و من هو المتلقي، لأنها عملة مرتبطة بشبكة الإنترنت المشفر، وتكون عملية تحويل المعلومات المقروءة إلى شفرة غير قابلة للإختراق، ولا يمكن أن تقوم بتتبع عملية التحويلات و أيضا عملية الشراء.


والذي يحب أن عليك أن تعلمه أن علم التشفير ظهر في الحرب العالمية الثانية، وقد تطورت في العصر الرقمي مع عناصر نظرية رياضية وعلوم الكمبيوتر لتصبح وسيلة لتأمين الإتصالات والمعلومات والمال على الإنترنت.


 ما هي العملة الرقمية المشفرة


فقبل أن نبدأ في شرح العملة الرقمية المشفرة، يجب أولا أن نتعرف على ماهي العملة. فالعملة هي النقود، وهذه العملة تختلف من دولة إلى دولة أخرى، وهذه العملة تساعد في تسهيل التبادل التجاري بالنقد عكس التبادل القديم الذي يكون عن طريق تبادل السلع مباشرة.

 

 

فعندما نقول "العملة" يعني التعامل، ويقصد بها شكل المال الذي يتم التعامل التجاري به، وهذه العملة يمكن التعامل بها مع العملات الأخرى في سوق الصرف الأجنبي أو سوق الفوركس من أجل أن تكون للعمل  قيمة بالنسبة للعملات الأخرى.


ما هو الفرق بين المال والعملة؟


فالفرق بين النقود والعملة هو أن المال هو القيمة الفعلية التي يتم تداولها للسلع والخدمات، والعملة وهي النقود الورقية أو القطع النقدية، فنقول مثلا : يجب أن أسدد فاتورة الكهرباء بـ 200 دولار، ولكن في الحقيقة قيمتها 200$ منذ مشروع القانون هو مدعوم من قيمة الفضة والذهب الذي يقام في مكانها في قبو البنك. وأما قيمة 200 دولار الإسمية المشروعة في العملة، فيسمح لنا شراء بها السلع والخدمات لأنه يعتبر الوسيلة المقبولة عالميا للتبادل. ومع ذلك، فإن القيمة الفعلية أو القيمة النقدية للعملة هي في قيمة المعادن الذهبية والفضية الثمينة التي تحتفظ بقيمة العملة.


موضوع المال والنقود والعملة، موضوع كبير جدا يمكنك أن تقرأ الموضوع في ويكيبيديا.


ماهو مفهوم المشفرة؟


فكلمة "مشفرة" تعني سري أو المشفرة أو نقول معاملات رقميا أو عبر رموز مفهومة عبر بروتوكول معين.


والمشفرة عبارة عن إدارة الكترونية أو منطقة أو حتى برنامج و عمله وهي تحويل المعلومات من نسق ما إلى نسق آخر لغرض الإلتزام بالمعايير، السرية، وضغط البيانات أو الأمان.

فهذه العملة المشفرة هي عبارة عن سلسلة من التوقيعات المشفرة المتعلقة ببعضها البعض، والتي يتم الحصول عليها نتيجة لحل معادلات التشفير. ويضمن التشفير تفرد كل عملة ويجعلها ذات قيمة. أو نقول يمكن تشبيه التوقيعات المشفرة بالأرقام التسلسلية على الأوراق النقدية.

 

 

 

ما هي العملة المشفرة Cryptocurrency


فالعملة المشفرة هي نقود رقمية أو نقول هي طريقة دفع من أجل الشئ الذي ستشتريه، ولكن الآن أصبحت لديها قيمة مثل الذهب والفضة ولكن بشكل رقمي بالعالم، عكس المعاملات التي نتعامل بها مع البنوك الدولية.


فالنقود المشفرة توجد فقط في العالم الإفتراضي، ولا يتم طباعتها على شكل العملات المعدنية ولا حتى سكبها، ولكن في نفس الوقت يمكنك تحويل هذه العملة إلى العملات المحلية عبر الخدمات التي تدعم ذلك.


فالعملة المشفرة Cryptocurrency هي نوع مختلف عن الأموال التي نتعامل بها في حياتنا اليومية، وتعتبر من العملات الأكثر أمانا من الأموال الرقمية، 

ثانيا تُستخدم تقنية Blockchain لإنشاء عمليات النقل وتنفيذها بين مستخدمي الشبكة، 

ثالثا يتم تسجيل كل التغيرات في الحالة الحالية للنظام وتأكيده بواسطة كل عقدة.


فالعملة المشفرة تعمل بطريقة سهلة وسريعة في تحويل الأموال بين الطرفين في حالة التعاملات، تتمحور عمليات النقل حول إستخدام مفاتيح التشفير العامة والخاصة لأغراض الأمان، وكما أن عملية تحويل الرصيد تنتهي برسوم تجهيزية بحدٍ أدني، وهذا يجعل الكثير من الناس يستخدمون العملة المشفرة عبر العالم الإفتراضي لتتجنب رسوم الشحن الكبيرة من معظم البنوك والمؤسسات المالية.


إيجابيات وسلبيات العملات المشفرة


فالموضع الذي نتحدث فيه عن ما هي العملة الرقمية المشفرة، ولكن بدون تقديم المميزات والعيوب لن نستطيع أن نكمل الموضوع، لأن العملة المشفرة قيل عنها الكثير من الكلام حول المميزات والسلبيات.


سلبيات العملات المشفرة


فالعيب الرئيسي للعملات المشفرة وهي أنها تعتبر من العملات الخاصة بالعالم الإفتراضي، فهذه العملة لا تحتوي على مخزن مركزي، وهذا يعني خطأ واحد ستفقد أموالك بصفة كاملة، لأنها تعتبر  من المعاملات المجهولة وأيضا تعتبر من المعاملات الغير قانونية، مثل التهرب من الضرائب وغسل الأموال وتهريبها.

بل يجب أن تعلم أن هناك أشخاص تخفي الأموال وتتعامل بدون أن تكشف هويتهم، و السبب وراء هذا الفعل وهي الهروب من القوانين القمعية بزعمهم.


مزايا العملات المشفرة


من مميزات العملات المشفرة وهي الإئتمان، فعندما يتم وضع أموالك في محفظة أو منصة فيتم حماية حسابك بمفاتيح العامة والخاصة وأشكال مختلفة من خطط الحوافز مثل آليات إثبات العمل أو إثبات الحصة.


ففي الأنظمة الحديثة تكون لديك هناك محفظة أو عنوان الحساب مفتاح عام، وهذا المفتاح غير معروف لدى أي شخص إلا لصحاب الحساب أو المالك، يعني لا يمكن لأي شخص أن يخترق الحساب، ومن بين المميزات أن تعاملات تحويل الأموال تكون بأقل الرسومات، وهذا ما يساعد المستخدمين في تجنب الرسوم العالية التي تفرضها البنوك والمؤسسات المالية على التحويلات البرقية.


خلاصة المميزات والعيوب كالآتي:


  • اللامركزية.
  • المجهولية.
  • الثبات.
  • الشفافية.
  • الموثوقية.
  • راحة الإستخدام.

 

google-playkhamsatmostaqltradent