كيف تربح من التجارة الإلكترونية أكثر من 1000$ شهريا 2023

 كيف تربح من التجارة الإلكترونية أكثر من 1000$ شهريا

فالتجارة الإلكترونية بكل اختصار هي عملية حديث لبيع المنتجات على شبكة الإنترنت، عن طريق التجارة الإلكترونية بإمكان التجار وأصحاب السلع أن تقوم بعرضها على شبكة الإنترنت من خلال موقع الكترونية أو متجر، أو أي منصة تستطيع أن تبيع من خلالها.
كيف تربح من التجارة الإلكترونية أكثر من 1000$ شهريا 2023
كيف تربح من التجارة الإلكترونية أكثر من 1000$ شهريا 2023



فهذه المنتجات يتم عرضها في المتاجر الإلكترونية، لهدف بيعها للناس عبر شبكة الإنترنت، فيقومون بالتسهيل على المستهلك ليشتري أي شيء عبر الإنترنت، فإذا كان المنتج ملموس يتم إرساله عبر العنوان، وإن كانت خدمة رقمية فتقوم بتسليمها كملف.

والذي يجب عليك أن تعلمه أن التجار على الإنترنت، يجمعون مليارات الدولارات كل سنة من التجارة الإلكترونية، فلا تستغرب لهذه الأرقام وذلك لأن الاحصائات صحيحة مئة في المئة.

فإذا كنت مهتم بالربح من التجارة الإلكترونية وتحقق آلاف الدولارات، أو تريد أن تدخل مجال التجارة الإلكترونية بدون رأس مال وبخطوات بسيطة، وترغب أن تحقق من التجارة الإلكترونية أكثر من 1000 دولار شهريا.



معنى التجارة الإلكترونية؟

معنى التجارة الإلكترونية؟ سؤال يسأله الكثير من الأشخاص الراغبين ببيع المنتجات على الإنترنت، ولن أقول أني أول شخص أو ثاني شخص ممن قامو بشرح التجارة الإلكترونية، ولاكن سوف أقدم لكم جوابا كافيا وموفيا للكل ما يخص التجارة الإلكترونية بإذن الله.

معنى التجارة الإلكترونية: فالتجارة الإلكترونية مصدرها الأساسي من كلمة إنكليزية وهي Electronic Commerce، وهذه الكلمة تضم أي نشاط تجاري على الإنترنت، وهذا الأمر ليس محصور فقط ببيع المنتجات الملموسة بل يشمل كل شيء حتا المنتجات الرقمية والخدمات مثل المونتاج والتصميم والتدوين...إلخ.

خلاصة: وهي كل شيء يتعلق بالتجارة (البيزنز) يعتمد على الإنترنت فهو يدخل بـ "Electronic Commerce".

سوف أوضح لكم الصورة أكثر، كلكم تسمعون بمنصة أمازون وعلي ايكس بريس...إلخ، وهذه الشركات لديهم مواقع الإلكترونية يقومون ببيع المنتجات عبر الإنترنت، وهذه المنتجات تكون إما ملموسة أو غير ملموسة، وليس من الضروري أنهم هم من يملكون المنتجات بل هناك منتجات تجدها معروضة على الموقع وهي تكون خاصة بالمصنعين.

فالتجارة الإلكترونية لاتختلف أبدا عن التجارة التقليدية، إلا أن التجارة الإلكترونية معتمدة على شبكة الإنترنت، وتعتمد على المتجر الإلكتروني الذي يمكنك إنشائه على إحدى المنصات العالمية.

ويجب أن يكون بداخل المتاجر منتجات أو خدمات مع وصف كل خدمة أو منتج والسعر الخاص به، ويجب أن تتضيف بعض الأشياء مثل ارسال الدفعات وارسال واستقبال العنوان.

حتى الأشخاص الذين يقومون ببيع الخدمات أو المنتجات على الفيس بوك أو إنستجرام كذلك تعتبر تجارة الإلكترونية Electronic Commerce.

والآن سأشارك معكم كل المعلومات والنصائح وكل ما يخص التجارة الإلكترونية لتعم الفائدة للشعب العربي، وكذلك سأتكلم عن أفكار إحترافية للتجارة الإلكترونية، وسأقدم كذلك أفكار للمبتدئين بالربح من التجارة الإلكترونية.

أنواع التجارة الإلكترونية

والكثير من الأشخاص يعملون في مجال التجارة الإلكترونية ولا يعلمون أنواعها، وأظن أن هناك أشخاص يرغبون بالتعرف على أنواع التجارة الإلكترونية، ولهذا سأتكل عن أنواع التجارة الإلكترونية وذلك وفقا للنوع المستهدف من العملاء:

1. C2C) Consumer-to-consumer)

وهذا النوع من البيزنز يتعلق بالمستهلك إلى المستهلك، وبشكل أبسط أن المستهلك أن المستهلك يبيع للمستهلك على شبكة الإنترنت، وكذلك يدخل في هذا النوع الشركات التي وسيط بين المستهلك البائع والمستهلك المشتري ويضمن حق الطرفين مقابل عمولة محددة.

يعني أن ابيع مثلا منتج على منصة ايباي، وأنا لست بشركة بل فقط مستهلك قمت بشراء المنتج من علي بابا، وأنت كمستهلك ثاني ستشتري المنتج الذي قمت بعرضه على منصة ايباي.


2. B2B) business-to-business)



وهذه الكلمة معناها بيزنز موجه إلى بيزنز آخر أي من شركة إلى شركة، وهذا محصور ببيع المنتجات بين الشركات، وهذا يعني أن البيع لا يكون بالتقسيط مثل B2C وإنما يكون بالجملة.

سأقدم لكم مثال يوضح ذلك بعيد عن التجارة الإلكترونية وأكتفي بالتجارة التقليدية:

B2B وهذا يعني أن شركة أحمد تبيع المنتجات بالجملة لشركة كريم، وشركة كريم سيقوم ببيع المنتجات في شركته ويقوم ببيعها على شكل B2C.


3. B2C) business-to-consumer)

وهذا النوع من التجارة البزنز من أجل المستهلك، وهذا النوع يكون في المتاجر الإلكترونية لبيع الخدمات أو المنتجات للمستهلكين مباشرة، وهذا النوع يكون بيع الخدمة بالقطعة أو ما يسمى البيع بالتجزئة، وهذا النوع هو الأكثر شهرة في التجارة الإلكترونية كما تصنع منصة أمازون.

متطلبات التجارة الإلكترونية

والكثير من الأشخاص الذين يرغبون بالربح من التجارة الإلكترونية، لا يعرفون ما هي متطلبات التجارة الإلكترونية، وماذا يحتاجون للبدئ في مجال التجارة الإلكترونية.

إن شاء الله سأقدم لكم كل ما ستحتاجه من أجل البدئ في التجارة الإلكترونية وهي كالآتي:

1. نوع المنتج

فإذا كنت شخص لوحدك وترغب بالربح من التجارة الإلكترونية فأنصحك أن تتخصص بمنتج واحد، لأنك ستكون لديك صفحة فيس بوك مثلا بكل ما يخص الجوالات واكسسوارات الجوالات، وهذه الصفحة فيها الكثير من الأشخاص المهتمين فقط بالجوالات وكل مايخصها.

فإذا قمت بنشر لهم شيء ليس له علاقة بالجوالات فأنت تفسد تجارتك بيدك، ولاكن إذا كنت متخصص بمنتج واحد من نوع واحد فستجمع عدد أكبر من متابعين الصفحة.

وأما إذا كنت بفتح شركة وتريد بيع منتجات كثيرة، فهناك شركات مثل أمازون وعلي إكسبريس يقدمون منتجات في جميع الاهتمامات.

2. واجهة الموقع الإلكتروني

فيجب أن يكون المتجر الإلكتروني أو الموقع بواجهة بسيطة ومفهومة للأشخاص المبتدئين، ويجب أن يكون غالي من الأخطاء من حيث الدفع والتصنيف...إلخ، فيجب أن يكون كل شيء مجرب وليس به أخطاء مثل:

  • يكون نظام متكامل يربط المتجر وبوابة الدفع والمخزن وشركة التوصيل.
  • برمجة نظام ذكي لإدارة حسابات المشترين، وبناءا عليه سيربط كل شيء.
  • الاعتناء بواجهة المنتج من ناحية الصور والوصف والأسعار.
فيجب أن تختار دومين أو استضافة الموقع بعناية شديدة وبدون عشوائية، يعني يجب أن تشتري دومين له علاقة بعملك مثل .com أو يعبر عن متجرك الإلكتروني.

ويجب أن تختار مبرمج محترف ليصمم لك المتجر بشكل احترافي، أو يمكنك الإستعانة بمنصة سلة، وللأنها سهلة الاستخدام وبسيطة.

3. بوابة الدفع

وهنا يقع الكثير من الأشخاص وهي أنه يضع صور المنتج ووصف المنتج وكل شيء ولاكن لا توجد طريقة الدفع، وهذا من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المبتدئين بالتجارة الإلكترونية.

فإذا كنت ترغب بالربح من الإنترنت من خلال متجر الإلكتروني، وترغب أن تدخل في منظومة الربح من الإنترنت يجب عليك إضافة طرق للدفع المقبولة لديك.

ولكي تضيف بوابة للدفع في متجرك يجب عليك امتلاك نظام لإدارة المدفوعات على الإنترنت، ومن الشركات التي يمكنك التعاقد معها لبوابة الدفع (payment gateways)، والتي تتيح لك استلام الدفعات.

ومن أفضل بوابات الدفع للعرب: الباي بال، HyperPay.

4. تخزين المنتجات    

عملية تخزين المنتج ضرورية جدا في التجارة الإلكترونية وخاصة للمتاجر الكبيرة، ولأن مكان تخزين المنتج له دور كبير في عملية الإرسال السريع وتحقيق وقت الإرسال.

اختيار مكان مناسب لتخزين السلع ويكون على حسب المنطقة المستهدفة، فمثلا إذا كنت تستهدف السعودية فستختار وسيلة الإرسال مباشرة للسعودية، وإذا كنت تستهدف جميع أنحاء العالم فيجب أن يكون مكان التخزين في نفس مكان الشراء مثلا الصين.

ويجب عليك أن تقوم بجرد المخزن كل فترة لتعلم السلع المفقودة لكي لاتسبب مشاكل تأخير الطلبات.

5. التسويق والترويج الإلكتروني


فنجاح متجرك الإلكتروني هو نجاح التسويق للمنتجات، فإذا دخلت مجال التجارة الإلكترونية فيجب عليك أن تتعلم مجال التسويق فهو وسيلة النجاح، ولذلك يجب عليك أن تملك أموال كافية للتسويق لمنتجاتك.

ومن أجل أن تقوم بالتسويق الإلكتروني عليك أن تدرس السوق قبل اتخاذ أي قرار، وبعد ما تكتشف السوق جيدا وتعلم من الفئة التي ستستهدفها، توكل على الله وابدأ بالتسويق عبر المنصات ومن بينها منصة الفيس بوك وإنتستجرام.

6. توصيل المنتجات

فمن المؤكد أنك اشتريت منتج من أحد المواقع الإلكترونية، وفي غضون يومين استلمت المنتج اما من سيارة أو دراجة أو حافلة، وقمت باستلام المنتج وقدمت لهم الأموال.

فهناك ثلاث طرق لتوصيل المنتجات منها:

  1. التعاقد مع شركة توصيل.
  2. تقوم بإضافة عمال لتوصيل السلعة.
  3. أو التعامل مع أشخاص يقدمون خدمة توصيل بمقابل مبلغ مادي من بين 2 دولارا إلى 3 دولار لكل طلبية.
ولكن المهم يجب عليك أن تحرص على ايصال السلعة قبل الوقت المحدد وأن تختار السعر المناسب.

7. بناء فريق عمل

لا يمكن أن تعمل بمجال التجارة الإلكترونية وترغب بتوسيع العمل بدون فريق العمل، ففريق العمل له دور كبير جدا في تنفيذ المهام، وإدارة المشروع كاملا والإشراف عليه.

سيقول أحدهم أنا أعمل بالتجارة الإلكترونية ولا أحتاج إلى فريق عمل، ولاكن الحقيقة إذا كنت تبيع باليوم من 20 إلى 30 منتج فأنا متفق معاك، ولاكن إذا كان المشروع كبير فستفشل حتما وذلك لأن قدرتك ستنفذ ولن تستطيع توصيل المنتجات.

فيجب أن يكون هناك موظف للتحدث مع الزبائن عن الأسعار والمنتجات والخدمات...، وهناك من سيقوم بتعديل وتغليف المنتجات، وهناك من يقوم بإرسالها للزبناء، وهناك فريق للحسابات، وهناك من يراقب التطورات والمشاكل بالموقع وترتيب السلع.

والموظفين يتم اضاففاتهم على حسب عملك، فكلما زادت المبيعات كلما زاد الضغط على الموظفين، وهذا يجعلك تضيف موظف فوق الموظفين الموجودين لقلل عنهم التعب.

مصاعب التجارة الإلكترونية


فمن المؤكد أنه لا يوجد عمل في العالم يحتوي على مميزات فقط، فلا بد من العيوب والسلبيات، ولكل مشكلة لها حل، وهذه سنة الكون في العمل لابد من المشاكل.

1. الصيانة والتحديثات

فعندما نتحدث عن التجارة الإلكترونية يعني هي متعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، وهذه التكنولوجيا تتحدث من حين إلى آخر، ولذلك يجب عليك مراقبة التطورات ومراقبة المساحة التي يقدموها لك عند شراء دومين والاستضافة.

فيجب عليك مراقبة أحدث تطورات المواقع الإلكترونية لتقدم أفضل أداء للعملاء، ويجب عليك دفع فواتير الشكرة التي ستتعامل معها واتباع قوانينها.

2. المنافسة

فلا تعتقد أنك أول تاجر على شبكة الإنترنت في هذا السوق، بل هناك منافسين أقوياء ولديهم خبرة كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية، ولذلك يجب عليك تقديم أسعار منافسة وخدمات مناسبة.

لاتقلق لأنه عندما تقرر تبدأ بمجال معين يجب عليك أن تدخل المجال بكل ماتملك من قوة واستراتيجيات، ومع تلك المنافسة إلا أن هناك مبيعات لاتتوقف.

3. شكاوي الناس

فالذي يميز التجارة التقليدية وهي أن المشتري يراقب المنتج ثم يشتريه، ونقول له أن الضمان على باب المحل، يعني أن المشتري لا يشتري السلعة إلا وهو متأكد منها تماما.

إحصائيات التجارة الإلكترونية

1ـ تخبرنا إحصائات التجارة الإلكترونية أن عدد المتسوقين في جميع أنحاء العالم وصل إلى 2.14 مليار شخص في أواخر سنة 2021 على شبكة الإنترنت.

2ـ والتقارير صرحت بأن الإمارات والسعودية والمغرب ومصر هم الأكثر نموا في التجارة الإلكترونية من بين الدول العربية.

3ـ فالمتاجر الإلكترونية تسهل العملية لمستخدمين الهواتف الذكية وذلك لأن التقارير تقول أن 60 بالمئة يستخدمون الهواتف الذكية.

4ـ وليس من البعيد أن يصل حجم المبيعات من خلال التجارة الإلكترونية 6 ترليون دولارا في عام 2023.

5ـ نمو التجارة الإلكترونية في الدول العربية تفوق عن الدول الأجنبية، والتجارة الإلكترونية أصبحت بنمو كبير حول العالم، واذا دخلت إلى منصة أمازون ستجد الكثير من المسوقين العرب.

6ـ التجارة الإلكترونية أصبحت مصدر دخل للكثير من الأشخاص العربيين، وذلك لأن عملية الدفع عند الإستلام أصبحت متاحة في الدول العربية، وهذا يزيد ببيع المنتجات وزيادة الأرباح بعملة بلدك دون الحاجة إلى بنك إلكتروني.

7ـ المواقع التجارية تدعم الكثير من اللغات لأن العالم باسره يستهدفها كمصدر دخل من الإنترنت.

8ـ ونسبة 68% من المتسوقين على شبكة الإنترنت يبحثون عن المنتجات على محرك جوجل، وهذه يدل على أن تقديم متجر بمعايير السيو لاستقطاب عدد كبير جدا من الزبائن.


ميزات التجارة الإلكترونية

فعالم الإنترنت جاء ليغير حيات عدد كبير من الناس، فهناك عدد كبير من طرق الربح من الإنترنت، وكلها قامت بتغيير عدد كبير جدا من الملايين من الناس من الفقر إلى الغناء، وموضوعنا عن التجارة الإلكترونية تغير حيات الأشخاص إلى الأفضل وهذه أول ميزة.

فسأشارك معكم مميزات التجارة الإلكترونية من مقارنتها بالتجارة التقليدية.


1. السرعة

فالسرعة في إدارة المتاجر الإلكترونية يكون سريع وواضح أكثر من التجارة التقليدية، مثال:

مثلا أتا موعد عيد الفطر، وقبل هذا العيد بأيام يتم عرض الملابس والحلويات...إلخ، ومن أجل هذا اليوم يتطلب المتجر على أرض الواقع أيام أو أسابيع لتهيئة المتجر.

أنا المتجرالإلكتروني فلا يحتاج إلى إلى اضافة بعض الأيقونات التي تدل على دخول العيد.

2. نظام تقني ذكي

فالتجارة الإلكترونية تقني متطور، وذلك لأن التقنية توفر لك الوقت والجهد في إيجاد المنتج المناسب لك وسيقدم لك جميع المعلومات.

فمثلا الرابط الذي يوصل بين المنتجات والموقع وادارة المخزون، هذه العملية تساعدك في: الأرباح التي حققتها، كمية المنتج المخزن، عدم تلف المنتج، المنتجات التي وصلت لصاحبها...إلخ.

3. تكلفة المنتجات والخدمات

في عصرنا الحالي الذي أصبح به أزمة مادية وارتفاع في الأسعار، فالكل أصبحوا يبحثون عن منتج رخيص مع توصيل أرخص، فالتكلفة عنصر مهم في نجاح التجارة.

والذي يميز التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية وهي تقديم خدمة التوصيل مجانية، ولو أن هناك تكاليف يتحكم بها التجار إلا أن كلمة بالمجان تلعب دور كبير في مشاعر الناس.

وتكاليف المنتجات بالمواقع الإلكترونية تكون أرخص من المتاجر التقليدية، لأنها تكون غير مكلفة وهذا ما يجعل التجارة الإلكترونية مربحة.

4. ليس لها حدود 

فمن أفضل الأمور التي أحبها بمجال التجارة الإلكترونية وهي أنه يوجد شيء اسمه لامحدودية من المبيعات، ففي بداية 2019 إلى سنة 2021 عندما ظهر (كـ19) أصبحت التجارة الإلكترونية تجلب ملايين الدولارات.

ومن المؤكد أن التجارة التقليدية محدودة وهناك بعض الأشهر لا تتحرك، أما التجارة الغلكترونية والتي بإمكانك بيع المنتجات بجميع أنحاء العالم.

وكذلك أنت توفر للمشتري أن يتصفح جميع المنتجات مع وصفها وأسعارها دون أن يسأل أحد، وبإمكانه أن يشتري عدد كبير من المنتجات وتصله إلى المنزل دون أن يخرج من بيته وهناك الكثير من الميزات.

5. الأرباح العالية  

فمن ميزات التجارة الإلكترونية وهي الربح المرتفع جدا عن الربح في التجارة التقليدية، وذلك لأن معظم الأشخاص يقضون الساعات من أوقاتهم على منصات التواصل الإجتماعية ولاشك أن منتج من منتجاتك سيرونه على المنصة.

وبإمكانك أن تسوق لمنتجاتك على الإنترنت، في مواقع التواصل الإجتماعية، فغالبية الناس يبحثون عن شراء مستلزماتهم دون تعب، وهي الأفضل في هذه الظروف، وهذا سبب في مضاعفة الارباح.

◀ الخاتمة:
فيجب عليك أن تتعلم التجارة الإلكترونية جيدا لتنجح فيها فهي تتطلب منك خبرة لتتخطى المنافسة وتنجح بها.





































































































































google-playkhamsatmostaqltradent