كيف أستخدم فيديو بدون حقوق الملكية للربح من اليوتيوب

كيف أستخدم فيديو بدون حقوق الملكية للربح من اليوتيوب



فالكثير من الناس يبحثون عن مقاطع فيديو بدون حقوق، ولكن المشكلة وهي كيفية إستخدامها في المحتوى وليس البحث عنها، فهناك الكثير من المواقع التي تقدم فيديوهات بدون حقوق الملكية والتي فعلا يمكنك إستخدامها في اليوتيوب، ولكن بعد مراجعة الفيديو تجد رسالة تخبرك أنك تستخدم فيديوهات مستخدمة سابقا، إذا أين المشكلة؟.


أنا في هذا الموضوع سأشارك معكم مواقع تقدم فيديوهات مجانا وأيضا فيديوهات مدفوعة من أجل أن تربح منها الأموال في اليوتيوب، ولكن قبل أن تستخدمها في قناتك على اليوتيوب، يجب عليك أن تقرء بعض النصائح لتتعلم كيفية إستخدام فيديو بدون حقوق الملكية.


إذاً، ف إذا كُنت مهتم بالربح من اليوتيوب عن طريق إستخدام فيديوهات بدون حقوق الملكية، فيجب عليك أن تتابع الدرس من الأول إلى الأخير لتفهم القاعدة الكاملة من الألف إلى الياء إن شاء الله.


فيديو بدون حقوق الملكية


كيف أستخدم فيديو بدون حقوق الملكية للربح من اليوتيوب
استخدام الفيديوهات بدون حقوق


فمقاطع الفيديو بدون حقوق يوجد بها الكثير في العالم الإفتراضي، وعندما نقول بدون حقوق ليس أنك تسرق الفيديوهات من صاحبها ويتم تحويلها بالمجان، لا، بل الفيديوهات التي يمتلكها صاحب الفيديو قام بترخيصها وجعلها بدون حقوق للجميع، فأنت كا يوتيوبر تبحث عن الربح من الإنترنت دون أن تظهر، تحتاج إلى هذه الفيديوهات للربح من اليوتيوب.


وعندما تستخدم مقاطع فيديو بدون حقوق فأنت إما أن تكون الضحية أو أن تكون ناجح، والضحية هو الذي يتم الرد عليه بالرفض عندما يقوم بطلب مراجعة المحتوى من أدسنس، والناجح هو الذي يتم الموافقة على تحقيق الربح في جوجل أدسنس.



فاليوتيوب أصبحت تبحث عن المحتوى الهادف والذي يحمل معه قيمة مضافة في المحتوى، لايهمها إن كان حرما أو حلالا أو فيديو تافه أو تعليمي، والذي يهمها وهي عدم الخروج عن سياستها سواء في حقوق الطبع والنشر وإرشادات المنتدى.


فكانا سابقا في اليوتيوب نستخدم فيديوهات بدون حقوق الملكية من المنصات المعروفة والتي فعلا تقدم مقاطع فيديو بدون حقوق، وكانت الفيديوهات تستخدم في معظم القنوات بأصوات البحر والرياح وفيها  أناشيد...، وكانت اليوتيوب تقبل هذا النوع من الفيديوهات وربما حتى الآن إذا لم أكن مخطأ.


ولكن لاحظت مؤخرا بأن الكثير من القنوات التي تستخدم فيديو بدون حقوق الملكية يتم قصفها بعدم الموافقة على تحقيق الربح في المراجعة، مع العلم تستخدم فيديو مجاني، وأيضا تضع أصوات مختلفة في الفيديو، ولا تضع أي موسيقى. فأين السبب ؟


لماذا لا يتم تحقيق الربح من مقاطع الفيديو بدون حقوق


فهناك الكثير من الأسباب والتي تجعل من اليوتيوب ترفض قناتك في المراجعة، ربما لأنك تضيف موسيقى وأناشيد فيها حقوق الملكية، وربما أخذت فيديو من اليوتيوب، والكثير من الأمور، التي سأشاركها معكم والأسباب الخاصة بها.


1. إستخدام فيديوهات الأخرين، فهذا يعتبر من أخطر المخالفات ولأنك تسرق فيديوهات مباشرة أو جزء معين بنسبة غير قابلة للإستخدام.


2. إستخدام فيديوهات ترخيص Creative Commons يعتبر أيضا من الفيديوهات الخطيرة على القناة، والسبب يرجع إلى أن الفيديوهات الموضوعة في قسم المرخص ليست مرخصة، يجب عليك مراقبة صاحب القناة هل هو فعلا صانع الفيديو، وهل فعلا هو من قام بترخيصها.

ولا أنصح بستخذامها لأنه ربما يوم من الأيام سيقوم بجعلها غير مرخصة.


3. وإستخدام الفيديوهات خارج منصة اليوتيوب بإعتقاده أنها لن تؤثر على فيديوهات اليوتيوب، لا أخي الكريم فأنت تتعرض أيضا للخطر بإستخدام فيديوهات خارجية لأن صاحبها يمكنه أن يطعن في المحتوى الذي تقدم بدليل أنه صاحب الملكية.


4. وإستخدام فيديوهات بدون حقوق الملكية ولكن إستخداما غير عادلا، وهذا هو الموضوع الذي أريد التحدث عنه بعدما سأقدم لكم المواقع التي تقدم مقاطع فيديو بدون حقوق.


تحميل مقاطع فيديو بدون حقوق الملكية


فمقاطع الفيديو بدون الحقوق أصبحت متاحة في الكثير من المواقع، وقد ذكرنا لكم أنها مجانية ويمكنك إستخدامها في اليوتيوب والربح منها، ولكن مؤخرا أصبحنا نشاهد بعض الناس تتعرض إلى عدم الموافقة بسبب أنها تقدم فيديو مجاني، وحقيقتا فالأمر غريب جدا وخاصة مع منصة اليوتيوب التي تخبرك أنه بإمكانك إستخدام فيديوهات مجانية.


1. pixabay


موقع pixabay فيعتبر من بين أفضل المواقع التي تقدم فيديوهات بدون حقوق الملكية.

 

فهذا الموقع يقدم لك منصة تحميل مقاطع فيديو بدون حقوق من أجل إستخدامها في اليوتيوب و الفيس بوك وغيرها من المواقع الإجتماعية والتي تدعم رفع الفيديوهات، وأيضا يقدم لك تحميل صور مجانية قابلة للإستخدام في المدونة والمواقع وحتى في المواقع الإجتماعية.


فستقول كيف لهذا الموقع أن يستفيد من تقديم فيديوهات وصور مجانية، نعم الموقع يستفيد من جهتين وهي :


1. الموقع يستفيد من الإشتراكات التي تأتي من الناس والتي ترغب في تحميل حجم الصورة أكبر، وهنا نقول غالبا يستفيد من الإيميلات التي تدخل في ماركوتينك إيميل.


2. يربح الموقع من موق istockphoto لبيع الصور عبر شبكة الإنترنت، وهنا يحتمل أنه يربح منه نسبة أو الربح الكامل ولكن كيف؟


- يحتمل أن موقع istockphoto مرتبط مع موقع pixabay والأرباح واحدة وأي شخص يشتري تربح الشركة.


- يحتمل ان موقع pixabay يربح نسبة مئوية من موقع istockphoto وقتما دخل شخص من رابط او الإعلان الذي يوجد في موقع pixabay.


- والإحتمال الأخير وهي أنه يقوم بعمل لهم إعلان بالمقابل سواء دخل الناس أو لم تدخل الناس.


1. Pexels


موقع Pexels فيقدم نفس الخدمة التي يقدمها أي موقع لتحميل الصور والفيديوهات بدون حقوق الملكية، ومن بين المميزات أنه يقدم صور وفيديوهات بمقاس المواقع الإجتماعية مثل الإنستقرام و التيك توك... .


3 . storyblocks


فموقع storyblocks يعتبر من أقوى المواقع لبيع الصور والفيديوهات والصوتيات، فهذا الموقع يقدم لك فيديوهات بمقابل مبلغ مادي والذي لا يتجاوز 30 دولار في الشهر مع إمكانية تقديم فيديوهات 4k.


فهذا الموقع يقدم لك فيديوهات نادرة، ويمكن إستخدامها بكل حرية ولا تخف منها ولا أي شئ، مادمت أنت الذي يشتري الفيديوهات فاصنع ما تريد كيفما تريد.


كيف أستخدام فيديو بدون حقوق الملكية


فإذا كنت تبحث عن كيفية إستخدام الفيديوهات التي لا تحتوي على حقوق، فيجب أن نعلم أولاً ماهو نوع المحتوى الذي تعمل عليه، فلهذا سأشارك معكم على حسب نوع المحتوى الذي تقدمه.


سوف أشارك معكم تجربتي الخاصة فقط.


1. إستخدام مقاطع فيديو بدون حقوق في القنوات الخاصة بالقصص: غالبا أو نقول نسبة 0.50% لا تقبل القناة في المراجعة بحقوق الملكية، السبب يرجع إلى أنك تقدم قصص بقيمة غير مضافة وهي أنك تستخدم صوتك مع مؤثرات من مكتبة اليوتيوب، وهذا في حالة عدم ظهورك في القناة.


أما في حالة ظهورك في القناة فأنت 100% تعمل بقيمة مضافة ولا غبار عليها وإن إستخدمت تلك الفيديوهات المجانية، كما أنه يمكنك إستخدام لقطات من فيديوهات في اليوتيوب لها علاقة بالمحتوى الذي تقدم ونقول مثلا :


لديك موضوع حول تقنيات الكونغ فو، فكان لابد من أخذ لقطة من فلم بروسلي والتي لا تتجاوز 9 ثواني، فهنا لا مشكلة مع تقليل جودة الفيديو وصنع خلفية متحركة أو ضبابية. ( هذا يسمى الإستخدام العادل ).


2. إستخدام مقاطع فيديو بدون حقوق في القنوات الخاصة بالوثائق: بنسبة للفيديوهات المجانية على قنوات الوثائق تحتاج إلى قيمة مضافة أيضا، فيجب أن تدمج معها صور متحركة مع تعليق صوتي، وكما أنه يمكنك إستخدام لقطات من وثائق أخرى تعبر عن الفلم الذي تتحدث عنه، ولكن كما قلنا في الأول لا تتجاوز الـ 9 ثواني، فهنا لا مشكلة مع تقليل جودة الفيديو وصنع خلفية متحركة أو ضبابية.


3. إستخدام مقاطع فيديو بدون حقوق في قنوات الطبيعة :  فيمكنك فعلا إستخدام فيديوهات صامتة لا تتحدث فيها ولكن توجد فيها أصوات الطبيعة مثل أصوات البحر والرياح والأمطار والرعد، وتضيف عليها فيديوهات لها علاقة، ولكن مؤخرا في سنة 2022 بدأت ألاحظ أن بعض القنوات يتم رفضها بسبب أنها تمتلك فيديو فيه حقوق الملكية.


وأنا أظن 100% أن الذي يعمل بهذه الطريقة الثالثة لا يعرف كيف يقوم بإضافة قيمة للفيديو. لأنه من أجل إضافة فيديوهات بأصوات البحر يجب عليك أن تكون فنان وتدخل فيديو في فيديو، مع إضافة لمسات صوتية إحترافية غير عشوائية.


خلاصة الموضوع : فاليوتيوب تريد منك أن تقدم محتوى كامل ومفيد ويقدم قيمة إضافية للمحتوى، يعني لاتكن عشوائيا في عملك، وقدم محتوى إحترافي، فهذا يزيد في جودة القناة وأيضا في قيمة منصة اليوتيوب.

 

google-playkhamsatmostaqltradent