ماذا يعني غسيل الأموال؟ 2023

 

ما معنى غسيل أموال

يُعرّف غسيل الأموال بأنه عملية غير مشروعة لجمع الأموال الناتجة عن أنشطة إجرامية محظورة، مثل الاتجار بالمخدرات أو دعم المنظمات الإرهابية، وذلك لإظهار أنه تم الحصول عليها من مصادر مشروعة، وتعرف هذه العملية بأنها مأخوذة بسبب جمع الأموال. 

ماذا يعني غسيل الأموال؟ 2023
ماذا يعني غسيل الأموال؟ 2023


من الأنشطة غير القانونية تعتبر أموالا قذرة وعملية غسيل الأموال تطهرها ، وعملية غسيل الأموال هي جريمة مالية خطيرة للغاية يتبعها مجرمو الياقات البيضاء ، أي المجرمين المتورطين في غسيل الأموال هو مخطط قائم على تنفيذ معاملات مالية تهدف إلى إخفاء هوية ومصدر الأموال وإخفاء الجهة التي تم الحصول على الأموال منها.[١][٢]



مراحل غسيل الأموال

لمكافحة غسيل الأموال ، يجب أن نفهم مراحل تطوره ، حيث يبدأ باستثمار وإدخال الأموال المتحصل عليها من الجرائم والأنشطة غير القانونية إلى النظام المالي ، ثم يحاول المجرمون إخفاء ارتباط الأموال بمصادرها غير المشروعة.

 فعل من أجل إخفاء المصدر الأصلي للأموال ، يتم تنفيذ عدد من العمليات المعقدة ، وأخيراً ، يتم تضمين الأموال المغسولة في الاقتصاد بطريقة يصعب التمييز بين الأموال المغسولة والأموال المستلمة من مصادر قانونية. 

 بحيث تشتت انتباه السلطات المالية ذات الصلة والجهات ذات الصلة.[٣][٤]



مخاطر غسيل الأموال

غسل الأموال خطر على المستوى المحلي والدولي. بعضها مذكور أدناه:[٥]

  • التهرب الضريبي: عادة ما يرتبط غسيل الأموال بعمليات تهرب ضريبي معقدة ، ويقوم غاسلي الأموال بإيداع الأموال في حساباتهم الشخصية بدلاً من إيداعها في حسابات شخصية.
  • السرقة والسرقة: أي ما يعرف بالسرقة الجنائية ، ومعظمها سرقة مادية يتم الحفاظ عليها أو تحويلها إلى نقود من خلال الاقتصاد الإجرامي ، وتشمل السرقة المجوهرات والمركبات والممتلكات الشخصية الأخرى.
  • تجارة التهريب: لذلك يتم نقل المخدرات عبر البلدان ويقوم مبيضا الأموال بتمويل هذا النشاط الإجرامي لكسب المزيد من المال وتجار المخدرات يحصلون على رواتبهم نقدًا أو نقدًا.
  • الفساد والرشوة: يؤدي غسيل الأموال إلى العديد من حالات الفساد ويمكن أن تكون العائدات مادية أو نقدية.
  • تزوير: وهي تتألف من الاحتيال من خلال الجرائم المصرفية والجرائم الإلكترونية.

طرق مكافحة غسيل الأموال

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في تقليل حوادث غسيل الأموال:[٦][٧]

  • تحسين البحث باستخدام التكنولوجيا: نظرًا لتوسيع عمليات البحث لتشمل مناطق أكبر حيث لا يُسمح لأحد بالعبور دون مراقبة وتتبع ، تساعد التكنولوجيا على جعل هذه العمليات أكثر دقة وتصدير التقارير أكثر كفاءة.
  • مراقبة النشاط المشبوه: تتضمن هذه العملية التقاط جميع العمليات غير الطبيعية وعمليات سير العمل الخاصة بها وتسجيلها ومراقبتها والإبلاغ عنها.
  • توحيد الأنظمة: الاختلافات في أنواع الأنظمة تساهم في جهود وكالات مكافحة غسيل الأموال وتعيق التواصل الفعال بين الفروع المتعددة مع بعضها البعض ، فبعض الوكالات تستخدم جداول البيانات والبعض الآخر يستخدم الدفاتر الورقية ، لذا فإن التوحيد القياسي ضروري لجميع المؤسسات المالية. أنظمتهم.
  • أنشئ شبكة منتظمة: ويتم ذلك من خلال عقد اجتماعات دورية تتيح للمؤسسات المالية ووكالات إنفاذ القانون إبلاغها والتحقيق في أي قضايا مشبوهة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.


google-playkhamsatmostaqltradent