أفضل 13 موقع للعمل الحر والعمل عن بعد 2023 (Freelancing)

 أهم 13 موقع للعمل الحر في الإنترنت 2023


أصبح العمل الحر مصدرًا جيدًا للدخل للعديد من الأشخاص حول العالم. ونتيجة لذلك، زادت هذه السرعة مؤخرًا، بعد انتشار الوباء، وأصبحت الإنترنت مليئة بالعديد من مجالات الربح الإنترنت.

أفضل 13 موقع للعمل الحر والعمل عن بعد 2023 (Freelancing)
أفضل 13 موقع للعمل الحر والعمل عن بعد 2023 (Freelancing)



ومع السنوات الأخيرة، ونظراً لتطور العالم الرقمي، زادت سرعة البحث عن عمل على الإنترنت بشكل كبير خلال فترة ما بعد كورونا، خاصة وأن العديد من الأشخاص وضعوا أنفسهم في الحجر الصحي داخل منازلهم.


نتيجة الخوف من انتشار الوباء، بحث الكثير من الناس عن مصادر بديلة للدخل. وجد معظمهم بوابة الاستقلال المهني في عالم الإنترنت. في هذا الدرس سوف نتعرف عليك بشكل أفضل مجالات الأعمال التجارية عبر الإنترنت للمبتدئين (Freelancing).


لماذا يعتبر العمل الحر مصدر جيد؟


ببساطة، هذه طريقة شائعة للمهنيين لكسب الدخل من المنزل. بمعنى آخر، عندما تتعاقد مع شركات أخرى للحصول على وظيفة بدون راتب منتظم أو التزام بدوام كامل. نتيجة لذلك، يختار العديد من الأشخاص العمل لحسابهم الخاص لأنه يسمح لهم بالموازنة بين حياتهم الشخصية والمهنية. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الفرص للعاملين لحسابهم الخاص.




عادة ما يكون العمل المستقل عبر الإنترنت طريقة جيدة لكسب المال من المنزل لأنه يمنحك الحرية في اختيار حياتك المهنية وحياتك. إلى جانب ذلك، تجبرك الوظيفة العادية على قضاء كل وقت فراغك في العمل. 



لكن ليس عليك ذلك، لأنك إذا اخترت أن تعمل لحسابك الخاص، فإنك تفتح إمكانية جدول عمل مرن ومزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء. بالإضافة إلى ذلك، إنها طريقة رائعة لتعلم مهارات جديدة وبناء سيرة ذاتية.


فوائد العمل الحر


هناك العديد من الفوائد للعمل المستقل التي تجعله خيارًا ذكيًا لمن يتطلعون إلى كسب الدخل من المنزل. لذلك، يتم استخدام العديد من أنواع الأعمال كمشاريع منزلية، ومن أهم مزايا العمل الحر:

يمكن أن يساعدك دخول مجال الأعمال التجارية عبر الإنترنت في بناء عملك. وتزيد من إمكانية كسب دخل إضافي بالإضافة إلى الدخل الأساسي بشرط أن تكون من الراغبين في العمل!

في هذا المجال، لا يمكنك الانصياع لسلطة المدير أو إجبارك على العمل لساعات معينة. كما أنه يوفر الوقت والضغط على العملاء عند التعامل معهم بشكل مباشر.


كيف تبدأ العمل الحر كمبتدئ


هناك العديد من الطرق لكسب المال كمستقل في هذه الصناعة، سواء كنت تعمل أم لا! على سبيل المثال، يمكنك إنشاء متجر أو خدمة عبر الإنترنت لتلبية احتياجات أو رغبات الأشخاص في مجال خبرتك. لذلك، يمكنك العثور على أسهل مجالات العمل الحر من خلال العديد من المواقع.

أفضل 13 موقع للعمل الحر والعمل عن بعد 2023 


وكل هذا من خلال نشر المشاريع التي يحتاج الناس إلى القيام بها. أو يمكنك إنشاء محتوى وبيع الإعلانات على موقع الويب الخاص بك أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي. هناك احتمالات لا حصر لها! ويمكنك إدارة عملك من المنزل طالما أنك على استعداد للتوصل إلى أفكار والالتزام بها!



إذا كنت تبحث عن دخل إضافي مع العمل. إما أنك ترغب في تقليل تكلفة النقل من المنزل إلى العمل، أو أنك تعرف العالم الرقمي للإنترنت وكيفية إدارته لتلبية احتياجات العملاء والمستخدمين. توفر الوظائف المستقلة على الإنترنت المأوى لجميع أحلامك.



وبالتالي، سنزودك بعدة مواقع تتيح لك نشر خدماتك التي يمكنك أداؤها للعملاء. بعد التعرف على هذه المواقع، سيكون لديك فكرة صحيحة عن الصناعة التي ستعمل فيها، لذا فلنبدأ.



الربح من موقع خمسات 


موقع خمسات هو من أكثر المواقع العربية صدقًا للربح من الإنترنت. وهي مصنفة ضمن المواقع العربية التي حققت نجاحا كبيرا. ونظرًا لشعبية هذا الموقع، فإنه سيوفر لك المزيد من الأموال، بشرط أن تستخدم عقلك كمحترف.

الربح من العمل الحر من موقع خمسات



للعمل على خمسات، يجب أن تكون لديك مهارات معينة. مثل كتابة المحتوى والترجمة والتصميم والتحرير وحتى التسويق الإلكتروني والمجالات الأخرى المتاحة.




يكفي إظهار مهاراتك أمام الجميع، وإذا كانت لديك مهارة معينة، فتصفح الموقع وشاهد أفضل الخدمات مبيعًا.


كيف تربح من منصة خمسات؟ اربح 1000$ شهريا 2023

الربح من موقع كفيل



تم إطلاق كفيل في عام 2015 ولم يتوقف عند هذا الحد. تم تطوير هذا الموقع في عام 2017 ليصبح أحد أكثر المواقع تنافسية.

العمل عن بعد 2023 (Freelancing)



باختصار، الفكرة الأساسية للموقع أنه وسيط بين البائع والمشتري عند تقديم الخدمة. يمكنك القول أنه يعمل مثل خمسات إلا أنه يقدم بعض الميزات الإضافية.



يقدم موقع كفيل العديد من الخدمات في مختلف المجالات، ويمكنك العمل هناك بسهولة مع ضمان كامل لحقوقك سواء كنت بائعًا أو مشترًا، لأن الموقع يعمل بسياسة صارمة لضمان حقوق الطرفين.





الربح من موقع Upwork



Upwork هي منصة للفري لانسر ذات شهرة كبيرة جداً، وهو الموقع رقم واحد في العالم كـ أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية. وفكرة الموقع بسيطة جداً، وهي تقوم بربط أصحاب العمل المستقل بالعملاء من جميع دول العالم، مع تقديم حماية وضمانات لكل طرف من الأطراف بشكل جيد.


ويعتمد الموقع على تقييم الأشخاص الذين تم التعامل معهم من قبل وهذا يزيد من فرص التعامل معك من طرف العملاء في المستقبل القاريب. ويمكنك أيضا تحديد السعر الذي يناسبك للخدمة التي تقدمها داخل الموقع.


ويمكنك أيضا العمل في الكثير من المجالات أهمها: التسويق بكل أنواعه، والبرمجة بكل أنواعها، والتصميم بكل أنواعه وأقسامه، وغيرها العديد من الأمور التي قد لا تخطر على بالك.


وطريقة التسجيل في الموقع معقد ولكن في الأخير سيتم قبولك لتعمل داخل المنصة القوية.



وعمولة الموقع تكون مرتفعة وتصل في بعض الأحيان إلى 23% من كل عملية بيع. وبالنسبة لخيارات سحب الأرباح كالتالي: باي بال، والتحويل البنكي، والتحويل المباشر.


الربح من موقع Freelancer


Freelancer هي واحدة من أقوى منصات العمل من البيت الموثوقة والمنافسة بقوة للموقع السابق ومشابه له بشكل كبير من طريقة نظام العمل الذي يقوم على جمع العميل مع صاحب الخدمة وضمان حقوق كل طرف منهما، ولكن ليس بالصعوبة التي يعتمدها الموقع السابق. 


وستقوم بالتسجيل داخل الموقع، وقد يكون الأمر معقد بعض الشيء ولكن يمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب لتتعلم طريقة التسجيل بالموقع.


وبعد ذلك سوف تقوم بعرض منتجاتك وعمل وصف تفصيلي للخدمة التي ستقدمها، وإضافة الصور توضيحية وإدراج سعر الخدمة الخاصة بك، وغيرها من التفاصيل الضرورية والمهمة في كل موقع.


 وبعد ذلك، يمكنك مراقبة العملاء المحتملين، فيوجد قسم خاص لطلبات العملاء، وقم أنت بمراقبة هذا القسم جيدا وفي حال قام أحد العملاء بطلب خدمة مشابهة للخدمة التي تقدمها في المنصة وقم بتقديم عرض لا يقاوم لهذا العميل، واستمر على هذه الطريقة حتى يتم شراء خدماتك وتكتسب شهرة واسعة في المستقبل. وعمولة الموقع 10%، وأما وسائل سحب الأرباح فهي:  التحويل البنكي، وباي بال.


الربح من موقع Smashing


Smashing هو موقع للعمل الحر تتيح للعملاء بطرح الوظائف على المنصة مع شرح توضيحي لنوع الوظيفة ومكانها وكل شيء يخصها. والفكرة أن هذا الموقع مهتم أكثر بالمبرمجين ومطوري ومصممي مواقع الويب، لذا إذا كنت مبرمج وترغب بالحصول على وظيفة عن طريق الإنترنت فهذا الموقع قد يمنحك فرصة من ذهب لا تعوض.



والموقع مختلف عن المواقع الأخرى التي سنقدمها لكم اليوم، وهنا يتوجب عليك التقديم على الوظيفة ومراسلة صاحب الوظيفة لإقناعه بمدى قوتك وقدراتك التي تمتلكها في مجال البرمجة بشكل عام ومجال الوظيفة التي يتم طلبها بشكل خاص. وقبل التقديم لأي وظيفة تأكد أنها عن بعد وليس في موقع معين أو دولة معينة.


الربح من موقع مستقل


يختلف موقع العمل المستقل عن موقع خمسات وباقي مواقع الخدمة الصغيرة. يوفر بيئة عمل ملائمة لإنجاز المشاريع الكبيرة على الإنترنت، والتي يمكن أن تصل تكلفتها في بعض الأحيان إلى آلاف الدولارات. كما يوفر وظائف لذوي القدرات الخاصة في مجالات معينة. يعتمد مبدأ العمل المستقل على ثلاث مراحل رئيسية:

أفضل 13 موقع للعمل الحر



مالك المشروع هذا هو الشخص الذي يقدم مشروعًا ويبحث عن مستقل لإكمال مشروعه. يتم ذلك من خلال توفير كافة المعلومات الخاصة بالمشروع الذي يرغب في إكماله مثل السعر والإطار الزمني الذي يريده لإكمال المشروع.


المستقل هذا هو الشخص الذي يكمل المشاريع للشركات أو الأفراد ويتم الانتهاء منها حسب المتطلبات وضمن الإطار الزمني المحدد لإنجاز المشروع.



وسيط هذا هو المكان الذي يلعب فيه دور المستقل، حيث يعمل كحلقة وصل بين صاحب المشروع والمستقل لإكمال المشروع بجودة عالية ونتائج مرضية لكلا الطرفين.


المواقع السابقة المذكورة هي مجرد أمثلة لمجموعة من المواقع المستقلة. بالطبع هناك مجموعة كبيرة من المواقع المجانية، لكن هذه المواقع من بين أفضل المواقع التي تدعم اللغة العربية.



الربح من موقع Fiverr


Fiverr هو موقع من أفضل المواقع الفري لانسر للمبتدئين، فيمكن لأي شخص التسجيل وتصفح الخدمات وشرائها بكل سهولة. وأما بالنسبة لك كبائع خدمات، أيضاً موضوع التسجيل سهل جداً بشكل مجاني وبسيط، ومن ثم ذلك الذهاب إلى قسم تقديم الخدمات وكتابة عنوان ووصف مميز لخدماتك مع مراعاة أمور SEO، وأيضاً لا تنسى أن تزود العملاء ببعض الفيديوهات والصور الخاصة بخدماتك التي تقدمها.



ويمكنك تقديم أكثر من خدمة مختلفة، فيهتم الموقع بشكل عام بخدمات التسويق الرقمي المختلفة، وخدمات تطوير وتصميم الويب بشتى أنواعها، ومواقع التواصل الاجتماعي، والجرافيك دزاين، وغيرها العديد من الخدمات. ووسائل الدفع في الموقع وهي عن طريق الحساب البنكي، والباي بال، وبعض البطائق الإلكترونية، مثل الفيزا...إلخ.



الربح من موقع Toptal


Toptal هو موقع من مواقع العمل الحر ذات الفكرة المختلفة بعض الشيء، وتهتم المنصة بقبول أفضل 3% من المتقدمين إلى موقعها، وذلك للوصول إلى عدد كبير من الوظائف المختلفة والمتاحة في مجالات مثل: تطوير البرمجيات ومواقع الويب، والاستشارات المالية، وإدارة المنتجات، وإدارة المشاريع، وغيرها من المجالات المختلفة الأخرى.



وكما نعلم أن مشكلة بقية المنصات مثل Upwork، Freelancer هو التنافس الكبير الموجود فيها، لذلك هذه المنصة قررت أن تضع حداً جميلا للتسجيل في الموقع وذلك عن طريق عمل اختبارات فعلية على المتقدمين إلى المنصة ومن ثم قبول 3% فقط منهم. 


وطبيعة الاختبارات تكون باللغة الإنجليزية، ومجال عملك أو مجال الخدمة التي تريد أن تقدمها. وبعد قبولك يمكنك الوصول إلى عدد كبير جدا من الوظائف والعملاء للعمل معهم. وطرق استلام الأرباح هي: باي بال، والتحويل البنكي، وبايونير.



الربح من موقع Flexjobs


Flexjobs هو موقع فري لانسر متميز جدا ويأتي بفكرة جديدة هذا الأخر لتقليل المنافسة القوية بين أصحاب الخدمات داخل الموقع، وذلك لتقديم خدماتهم والحصول على وظائف جزئية أو كاملة من خلال الموقع. 



وفكرة الموقع قد لا تعجب العديد من الأشخاص، فيجب عليك دفع مبلغ من المال والاشتراك في خطط مدفوعة لتتمكن من الوصول إلى هذه الوظائف أو العملاء داخل الموقع، فأقل خطة بقيمة 6.95 دولار لمدة أسبوع كامل، وأعلى خطة هي دفع 49.95 دولار لمدة سنة كاملة. (سنة كاملة يمكنك الوصول فيها إلى جميع العملاء وعروض الوظائف).



والموقع يهتم في الكثير من المجالات المختلفة ومن أشهرها: التسويق الإلكتروني، وكتابة المحتوى، والتصميم، وغيرها الكثير من الخدمات. 


وتستطيع الحصول في هذا الموقع على  وظائف بدوام كامل أو جزئي، ويقدم الموقع حتى هذه اللحظة أكثر من 29 ألف وظيفة عبر 6 ألف شركة. وطرق استلام الأرباح من هذا الموقع هي: باي بال، والتحويل البنكي، وبطائق الدفع الإلكترونية.



الربح من موقع SimplyHired


SimplyHired هو عبارة عن محرك بحث ذات إمكانيات رائعة جدا بواجهة مستخدم نظيفة وسهلة الاستخدام. وفكرة الموقع بسيطة جداً، حيث أن تصميم المنصة من الداخل يأتي على شكل محرك بحث مخصص للوظائف. 



وكل ما ستفعله هو الدخول للموقع وكتابة المسمى الوظيفي الخاص بك أو الخدمة التي تريد بيعها على الموقع في مربع البحث، وستظهر لك الكثير من النتائج مع العديد من المعلومات حول كل وظيفة.



وبعد أن تجد الوظيفة المناسبة لك ولخبرتك، ستقوم بالتقديم لها وإرسال كل المتطلبات ليتم الرد عليك بعدها بعدة أيام قليلة. والموقع مهتم بكل شيء تقريباً، ولكن أهم الشركات المتعاقد معها هي شركات مهتمة بهذه المجالات: الكتابة، والتمويل، والموارد البشرية، وإدخال بيانات، والتصميم بشتى أنواعه، والكثير من المجالات المختلفة.



الربح من موقع Guru


Guru هو موقع من أفضل منصات العمل من المنزل والتي من شأنها مساعدة من يشتري ومن يبيع الخدمات للوصول إلى بعضهم البعض بكل بساطة، ومع تقديم بعض الضمانات وحماية الطرفين من أي تلاعب أو خداع في تقديم الخدمات أو نصب. ويأتي إلى هذه الموقع الكثير من الأشخاص والشركات التي تحاول أن تحصل على بعض الخدمات، وذلك في الكثير من المجالات المختلفة.



وستقوم بالتسجيل في الموقع وعمل ملف شخصي خاص بك تقوم بكتابة جميع المهارات التي تتقنها بطريقة ممتازة، مع القدرة على وضع بعض أعمالك لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء.


 ويتم التركيز في هذه المنصة على المجالات التالي: كتابة المحتوى والترجمة، والتصميم والفن، وبرمجة التطبيقات، والتسويق الرقمي، والإدارة بشتى أنواعها، والعديد من المجالات. وطرق استلام الأرباح هي: باي بال، والتحويل البنكي.


كسب المال من موقع LinkedIn


LinkedIn هو موقع من أشهر مواقع التوظيف في العالم، وهو أول موقع من مواقع التواصل الاجتماعية، فبإمكانك عمل ملف شخصي داخل المنصة يحتوي على جميع مؤهلاتك ومهاراتك وخبراتك العملية والمهنية، لتتلقى بذلك الكثير من الإشعارات بالوظائف التي من الممكن أن تكون مناسبة بالنسبة لك، ومع إمكانية التقديم لها.


وإضافة إلى ذلك، المنصة عبارة عن منصة تواصل اجتماعي، وتمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض مع إمكانية التراسل ونشر المنشورات الكتابية والصورية وغيرها من الأمور الاعتيادية في جميع مواقع التواصل.


ولا تتردد وقم بالحال بعمل ملف تعريفي خاص بك للحصول على أفضل وظيفة في المستقبل مع أحد الشركات الكبرى.


ربح المال من موقع People Per Hour


People Per Hour هو موقع Freelancing آخر يساعد الشركات الكبيرة والصغيرة في الحصول على موظفين مستقلين في الكثير من المجالات للعمل معهم مقابل عدد ساعات معين. 


وكل ما ستفعله فيه كعامل مستقل أن تقوم بالتسجيل في الموقع وعمل ملف تعريفي خاص بك يتضمن على جميع المؤهلات والخبرات العملية السابقة.



والموقع يهتم بأكثر من مجال، ولكن أشهرها هي: المونتاج، والكتابة والترجمة، والتسويق، والتصميم، والموسيقى والصوت، والبرمجة، وغيره الكثير من المجالات. 


والموقع يأخذ نسبة عمولة تصل إلى 22% وتقلل مع تقدمك بالعمل معهم. وطريقة استلام الأرباح هي فقط عن طريق التحويل البنكي.



متطلبات العمل العمل من المنزل


  • يجب أن تكون لديك مهارة معينة تتقنها بشكل جيد لعرضها كخدمة للكثير من الأشخاص حول العالم.
  • امتلاك العزيمة والإصرار لأن المنافسة قوية جدا في منصات العمل المستقل.
  • يجب أن يكون لديك معرفة باللغة الإنجليزية ولو شيء بسيط (فمواقع الترجمة ستساعدك).
  • يجب أن تقدم شيء مختلف عن الآخرين قدر الإمكان.
  • الصدق والأمانة في خدماتك لتجلب عملاء أكثر إلى خدماتك التي تقدمها.

العمل الحر وأسراره


نعلم جميعًا أن كل صناعة ترغب في دخولها لها مزايا وعيوب. وبالتالي، فإن العمل الحر له مزايا وعيوب، والتي سنذكرها أدناه، والعمل الحر هو العمل لنفسه دون وجود علاقات تقليدية بين صاحب العمل والموظف.


هذه طريقة لكسب المال لنفسك دون أي مساعدة من أي شخص آخر. صاحب العمل والموظف عبارة عن مصطلحات تقليدية تستخدم لوصف الأشخاص الذين يعملون لأنفسهم وأولئك الذين يعملون لدى شخص آخر.

 ومع ذلك، اكتسب العمل الحر شعبية لأنه يعزز الاستقلال الاقتصادي والأمن المالي.


اتخاذ القرار في العمل الحر


يوفر العمل لنفسك إحساسًا بالحرية والاستقلال. أنت تتخذ قرارات بشأن عملك دون تدخل أي شخص آخر. يمكنك اختيار وقت العمل وكيفية قضاء وقتك. الأهم من ذلك، يمكنك أن تقرر متابعة مسار وظيفي أو متابعة عدد من الوظائف. 

تضمن لك هذه المرونة أنه يمكنك تحقيق أحلامك والتأكد من أن لديك دخلًا كافيًا للعيش.


قد يكون من الصعب إدارة شركة دون أي تدريب أو خبرة رسمية. عليك اتخاذ قرارات بشأن احتياجات عملك كل يوم. يتضمن ذلك أشياء مثل الجدول الزمني والمهام والعملاء والموردين. ومع ذلك، تحتاج أيضًا إلى إدارة أموالك وتتبع أنشطتك اليومية. 

ستحتاج إلى بناء مهاراتك الشخصية لتكون قادرًا على إدارة عملك بفعالية. من المفيد أن تجد مرشدًا أو مدربًا يمكنه مساعدتك في مواجهة هذه التحديات أثناء تنمية عملك.


التضحيات من أجل النتائج في العمل من المنزل


عند الاستثمار في أفكارك ومواهبك، يجب أن تثق بنفسك. عليك أن تقدم الكثير من التضحيات أثناء تنمية عملك. علي سبيل المثال. قد تحتاج إلى ترك وقت إضافي مع الأصدقاء والعائلة للتركيز على عملك.


بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون مستعدًا للتعامل مع الرفض عند تجربة استراتيجيات تسويق جديدة أو علاقات مع الموردين. لهذا السبب من المهم أن تظل إيجابيًا خلال الأوقات الصعبة حتى لا تتخلى عن فكرتك.


استثمر في ذاتك لتنجح في العمل من البيت


يعد العثور على طرق جديدة لاستثمار أفكارك ومواهبك جزءًا أساسيًا من كونك مستقلاً ناجحًا، وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن يحدث بها ذلك، مثل كتابة الكتب أو استضافة الأحداث للأعمال الخيرية.


بيع المنتجات المادية أو الرقمية يعمل أيضًا بشكل جيد في هذا المجال. أو أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يسمح للأشخاص بالتواصل مع اهتماماتهم بأقل جهد ممكن. عندما يتعلق الأمر بإيجاد طرق جديدة لكسب المال، فأنت مقيد بما تعرفه.


أنواع العمل المستقل


بعد شرح أهم مجالات العمل الحر، ذكرنا عدة أمثلة للمنصات الشعبية. دعنا نتعرف بسرعة على أنواع العمل المستقل، وإذا كنت أحد الأشخاص الذين أتقنوا بعض هذه المهارات، فيمكنك العمل في مواقع العمل المستقل وتحقيق النجاح.


  1. تطوير الموقع
  2. التصميم والمونتاج
  3. كتابة المحتوى
  4. برمجة
  5. خدمات الصوت / الفيديو
  6. تطوير الألعاب
  7. الدعاية والتسويق
  8. فلاش للرسوم المتحركة
  9. ترجمة
  10. خدمات هندسية
  11. التحسين (SEO)
  12. صناعة الطباعة
  13. الخدمات التعليمية والاستشارية
  14. إدارة
  15. تطبيقات الهاتف الجوال
  16. الشبكات وأنظمة المعلومات


خلاصة تجربتي في مجال العمل الحر


مجالات العمل الحر كثيرة ومتنوعة، وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص المهتمين بالتوظيف الذاتي والربح من الإنترنت، فأنت بحاجة إلى تأهيل نفسك يا صديقي وقبل أن تتعلم أو تفكر في الدخول في أي عمل. يجب أن تتعلم التحلي بالصبر والانتظار حتى تحصل على ما تريد.






google-playkhamsatmostaqltradent